مقتبس نقاش عن قبيلة المساعيد



وكوننا أتينا من جنوب الحجاز هذا أمر يتفق عليه كل المساعيد بكل فروعهم وهذا أمر منتهي عندهم وهذا ما أقره مساعيد البدع بكل فروعهم وهم: البحيرات,الجغاغمة,الدهينات,الرقيبات,الطرافية,الفرا حين,اللبايدة,النصيرات

بسم الله الرحمن الرحيمأولا: رجاء أن لا تهاجم ولا تسيئ الى الأشخاص ولا تشخصن الأمر مع من يخالفك الرأي من فضلكثانيا: أنت سألت الأستاذ ابن عبار عن المساعيد وهل ينتسبون الى شيبان أم لا؟ وأجابك بأنه هل عندك دلائل غير قول الطيب في هذا ولم تجب للآن..فهذا الشق فقط الذي يعنيه في كل هذا الحوار وهو انتساب المساعيد الى شيبان من من بكر من ربيعة أم لاوكون المساعيد من هذيل أو غير هذيل ومسألة نسب المساعيد فهذا ليس مبحث الأستاذ ابن عبار ولا يعنيه فهذا المنتدى خاص بأنساب ربيعة وعنزة ونس المساعيد شأننا نحن المساعيد ولا داعي لنقل المهاترات التي تجري خارجا الى هذا الموقع فهو غير معني بهذاومع ذلك أنا سأجيبك عن أسئلتك وأستميح الأستاذ ابن عبار في هذا ولكن لتكن للفائدة العامةلكن وبداية لي ملاحظةأنت وجهت كلامك للأستاذ ابن عبار قائلا:
اقتباس :

لكن يا اخي العزيز انا لا اوافقك الرأي بان المساعيد في بادية الاردن ينتسبون الى شمر وتستطيع ان تبحث بهذا الموضوع
وانت يا عزيزي ملم بانساب القبائل فلا يعقل ان تنسب قبيلة بمجرد انه فلان من الناس قال انهم ينتسبون الى كذا من غير دليل فهناك كتب ومراجع تستطيع ان ترجع اليها

ورجعت وقلت أنت بنفسك:
اقتباس :
ان مساعيد الاردن ادعوا بنسبتهم الى شمر وهذا ما قاله شيخهم رحمه الله السرور


ألا ترى تناقضا في القولين..!!!!
وقلت:
اقتباس :
بالله عليكم هذه ادله حينما يقول حدثني فلان وعلان ان المساعيد اتوا من جنوب الحجازونحن مساعيد شمال الحجاز ننتمني لهانيء بن مسعود الشيباني وهذا ماعرفناه من ابائنا واجدادنا.....

طيب أنت يا نمر ادعيت بنسب شيبان بقولك:
حسنا.. وأنت تعيب على الأستاذ راشد الأحيوي قوله حدثني فلان وحدثني فلان ولا تعترف بهذه المدرسة في البحث والتدوين

اذا فاستدلالك أنت بقولك وهذا ماعرفناه من ابائنا واجدادنا هو باطل ايضا لأنك لا تعترف بهذه المدرسة في التدوين والبحث والنقل والتواتر رغم أن الحديث الشريف جمع بطريقة حدثني وحدثني... اذا فعليك أنت أن تورد دلائل وقرائن مقنعة وكما قال لك الأستاذ ابن عبار غير قول الطيب وغير سمعنا وعرفنا عن وعن...
ثانيأ: أي آباء واي أجداد يا سيد نمر فالأستاذ الباحث محمد السحب (أبو نايف) والذي باحثكم وأعلمكم في البدع قال لي نحن وقبل أن يزورنا محمد الطيب في الـ 1991 لم نكن نعرف رواية شيبان ولم نسمع بها وهو الذي أتانا بها من مصر...فأي آباء وأي أجداد!!!!
وكوننا أتينا من جنوب الحجاز هذا أمر يتفق عليه كل المساعيد بكل فروعهم وهذا أمر منتهي عندهم وهذا ما أقره مساعيد البدع بكل فروعهم وهم: البحيرات,الجغاغمة,الدهينات,الرقيبات,الطرافية,الفرا حين,اللبايدة,النصيرات
وهو مدون عن كل شيخ من شيوخ هذه الفروع...فهل تتنكر لأقوالكم أنتم؟؟
ومن كلامك أيضا:
اقتباس :
على مر الزمان لم يذكر ان مساعيد البدع لهم علاقه بهذيلطبعا انا اتكلم عن مساعيد البدع لاني انا منهم

كلامك غير دقيق وهناك الكثيرين ممن قالوا بهذا من مساعيد البدع وهم:
سليم بن موسى الطرفاوي من كبار الطرافية من كبار المساعيد رحمه الله والذين فيهم مشيخة مساعيد البدع

وكذلك سلمان بن عيد الجنك الفرحاني رحمه الله وهو كان رحمه رجل من معمري القبيلة والذين عندهم علوم ومن الرجال العارفين بالقبيلة رحمه الله أليس هؤلاء من كباركم ومعمريكم ومن العارفين فيكم وهذا القول أيضا موجود عند مساعيد البدع عامة

اقتباس :
والله انه لامر مضحك
ام انه قول كبيركم راشد الاحيوي
وانتم ترددون مايقول من غير التفكير في محتوى كلامه

يا سيد نمر المحاور الذي معك هو انسان بالغ وعاقل ومتعلم ويكبرك بعشرين سنة على الأقل وعيب أن تتخاطب معه بهذا الشكل وأنت في مجلس علم وموقع لباحث ونسابة كبير ثم اننا ناس بالغين ولنا عقول نفكر ونميز بها ولسنا في الصف الأول في طور التلقي بل أنت تتكلم مع ناس بالغين في طور التمييز ولا أحد يحجر على عقولنا

ثم ان قول هذيل هو قول قديم ولم يأتي به راشد كما قلت فقد ذكر هذا فريدريك جين بك الذي قال في ذكر السعيفان من الأمراء من المساعيد سلالة الأمير سعيفان المسعودي أنهم من قبيلة هذيل وهذا الكلام هو سنة 1934 (كتاب تاريخ شرق الأردن وقبائلها ص 270( أي منذ 80 عاما تقريبا
وأيضا ما ذكره أيضا الوزير السابق والكاتب على نصوح الطاهر من قبيلة العمرو في كتابه الأعمال الشعرية سنة 1962 حيث قال في ذكرالمساعيد "عرب الأمير المسعودي من هذيل" وذكر هذا في أكثر من موضع في كتابه وذكر هذا كتاب غيرهم أيضا
وهذان الكاتبان ذكرا هذا قبل أن يولد راشد الأحيوي هذا عدا عما قاله لنا شيوخنا والذي سآتي لذكره

وقلت أيضا مخاطبا اياي:


اقتباس :
تقول هذا الكلام وليتك خاطبت نفسك
اذا فلماذا نسبت نفسك الى هذيل
هل يوجد دلائل لانتسابكم الى هذيل ؟؟



نعم توجد دلائل قوية جدا بنيت على دراسة الموروث واللغة واللباس والوسوم وأوجه التشابه فيها عند كل منا وخذ عندك:



قرينة ديارنا القديمة في وادي الليث بين مكة والطائف وهذه قلب بلاد هذيل وما تواترناه من كبارنا بأنه عندما خرج المساعيد من جنوب الحجاز بقيت منهم بقية هناك
قرينة تشابه الاسم وتشابه الوسم وكونه في نفس الموضع عند كلينا على الفخذ الأيمن للبعير وانطلاقه وتمحوه حول المطرق على ورك البعير الأيمن وتشابهه عند كلينا دونا عن قبائل هذيل الأخرى..
قرينة اسطورة الابل الشهيرة عند المساعيد (الابل تبصم للمسعودي) عندنا وعندهم فقط دونا عن قبائل هذيل الأخرى ودونا عن قبائل العرب

قرينة اللون الأحمر المتأصل عند كلينا في براقع نسائنا ولون راياتنا وعصبيتنا

قرينة القضاء المسعودي وشهرته عند كلينا وخصوصا قضاء المنشد الذي هو للمساعيد فقط في سيناء ووجوده عند هذيل بنفس الاسم "المنشد" دونا عن قبائل الحجاز الأخرى

قرينة المحفوظ والمتواتر عندنا مساعيد الأردن وفلسطين وما قاله شيوخ السرور من أهم من عبدالله بن مسعود الهذلي والأمير مشهور الضامن أمير مساعيد فلسطين بأن المساعيد من هذيل ومن ولد مسعود بن جابر وأيضا ما قاله الشيخ محمد سليمان أبو سلامة المسعودي شيخ عشيرة المسعودي في غزة أن أصل المسعودي من قبيلة هذيل من منطقة الطائف وهذا ما نقله أكثر من كاتب وباحث
قرينة أن الكثير من مساعيد هذيل أنفسهم يقولون بأن مساعيد شمال الحجاز والشام ومصر منهم وعلى رأسهم الشيخ حِسين بن محسن بن مساعد المسعودي المتوفّى رحمه الله تعالى نحو عام 1424 عن نحو 125 ــ 130 عاما وهو شيخ ذوي دبيس من ذوي غيّاض من العردة من بني مسعود وقد قال: " مساعيد سيناء منا وخرجوا من عندنا من قديم حسبما قال شيابنا" وهو رحمه الله وهو والد شيخهم الحالي إصبيّان بن حِسين المسعودي
فهل مصادفات يا أخ نمر أن يتشابه الاسم والوسم والديار وقصصنا ولون لباسنا وراياتنا واختصاصنا بقضاء المنشد كلانا وأقوال شيوخنا من كلينا؟؟ هل هذه مصادفات؟؟
وتوجد قرائن أخرى أيضا ليس المجال هنا لذكره
حسنا واذا كنت أنت غير مقتنع بهذه القرائن وهي في نظرك ضعيفة فهات نرى قرائنك أنت في نسب المساعيد الى شيبان غير قول الطيب؟؟

اقتباس :
ماهو عمود نسب مسعود بن هانيء الذي تدعي انه جدك


لي سؤال لك:

هل يعرف أحد عمود نسب مطير جد قبيلة مطير؟

هل يعرف أحد عمود نسب عتيبة جد قبيلة عتيبة ؟


هل يعرف أحد عمود نسب صخر جد قبيلة بني صخر؟


هل يعرف أحد عمود نسب ظفير جد قبيلة الظفير؟


هذه القبائل أليست قبائل كبيرة وعريقة؟ هذا لا يضيرها يا صديقي حالها حال المساعيد وحال عشرات القبائل الأخرى في الجزيرة العربية

فقد قال علماء النسب أن المعلومات عن أجداد القبائل معلومات غير متوفرة

فمثلا مذحج غير معروف ما أصل الاسم فبعضهم يقول اسم امرأة وبعضهم اسم شخص وبعضهم اسم مكان وهناك أقوال كثيرة فيه وهذا ليس له علاقة في النسب

أنا سأطلب منك طلب أسهل بكثير: أعطيني الآسم الثلاثي لجد الفخذ الذي أنت منه وهذا طلب سهل أسهل بكثير من مسعود بن هاني ...وأتحداك أن تستطيع

فبالنسبة لمسعود بن هاني حاله حال عتيبة حاله حال مطير وكل القرائن والأدلة تدل انه من هذيل لا يوجد نص لكن قرائن موروث يدل أن عتيبة من هوازن وأن مطير من غطفان وأن مسعود بن هاني من هذيل.....

هذا أمر والأمر الآخر وما يدعم هذا القول أن رواية مسعود بن هاني هي احدى ثلاث روايات وهي:

الرواية الأولى: رواية مساعيد فلسطين على لسان أميرهم الشيخ مشهور الضامن المسعودي أن هذيل هو الجد الثامن للمساعيد أي أنه مسعود بن جابر وخط نسبه معروف الى هذيل بن مدركة

الرواية الثانية: رواية مساعيد شمال الأردن بانتسابهم الى عبدالله بن مسعود الهذلي وهو صحابى ومعروف نسبه وقبيلته
الرواية الثالثة: رواية مسعود بن هاني والمدونة عن الأحيوات ومساعيد مصر منذ 1906
فما سر تمسكك بهذا الشكل الغريب بمسعود بن هاني وتركيزك عليه وتركك الروايتين الأخريين وما غرضك من هذا؟؟!!

فحتى لو كان مسعود بن هاني غير معروف خط نسبه فعندك روايتان أخريان تقولان أن المساعيد من هذيل وكل القرائن تشير الى أنه هو أيضا من هذيل

فافتراضك أن الرواة عندما دونوا عن مساعيد وأحيوات مصر أنهم خلطوا بينه وبين هاني بن مسعود الشيباني هو غير صحيح لسببين:
الأول: أن هذا الجد كان قبل الاسلام وكان في الحجاز باجماع كل رواة القبيلة وهاني بن مسعود كان في العراق

الثاني: أن هناك روايتان أخريان تدعمان النسب لهذيل وهما رواية عبدالله بن مسعود عند مساعيد السرور ورواية مسعود بن جابر من هذيل عند الأمراء من مساعيد فلسطين
والآن أنا أجبتك على كل أسئلتك وطلبت الاذن من الأستاذ ابن عبار في هذا لأن هذا الموقع ليس شأنه نسب المساعيد بل هو مختص في أنساب ربيعة وعنزة
وقلت لك أن الشق الذي يعنيه فقط في كل هذا الحوار هو انتساب المساعيد لشيبان من ربيعة أم لا وكل ما هو عدا هذا هو غير معني فيه فالى هنا يكفي ولا نريد أن نخرج عن نص وموضوع الحوار بعدها
فرجاء ومرة أخرى أن لا تنقل المهاترات التي خارجا الى هنا ولا تقحم هذا الموقع فيها وأجب لو سمحت عن السؤال الذي سألك اياه الأستاذ ابن عبار وهو
ما هو دليلك في انتساب المساعيد الى شيبان غير قول الطيب؟؟

هل من الممكن أن تجيب؟؟؟؟

المصدر/ الحجازي :موقع الشاعر بن عبار