قبيلة المساعيد في شمالي الأردن
1ــ أولا : * ديار المساعيد القديمة *
المحفوظ عند رواة قبيلة المساعيد في شمالي الأردن أن قبيلة المساعيد هاجرت من بلاد اليمن جنوبي الحجاز وقد انقسمت إلى قسمين قسم سار باتجاه بلاد نجد ثم إلى بلاد العراق ثم هاجر قسم من مساعيد العراق إلى بلاد جبل العرب في حوران في سورية . أما القسم الآخر فسار إلى شمالي الحجاز باتجاه بلاد الشام والديار المصرية وفيما يلي المعلومات المتوفرة حول ذلك :
1ــ قال الشيخ هايل بن عودة بن فريوان السرور المسعودي شيخ مساعيد الجبل رحمه الله تعالى في شمالي الأردن : " قبيلة المساعيد أصلها من الحجاز " ( جريدة الدستور ــ الأردن ــ عدد رقم 9261 الصادر صباح الأحد الموافق 6 / 6 / 1993م ص9 )
2ــ قال الدكتور خلف خازر الخريشة : " تكاد تتفق ألأقوال الشفوية المنقولة من أفواه أهل الجبل أنفسهم أن التجمعات ألأولى لعشائرهم قد بدأت في منطقة الحجاز حيث استقر بعضها هناك بينما انتقل البعض ألآخر إلى العراق وتابع طرف ثالث هجرته إلى سورية ليشمل المنطقة الممتدة من جبل العرب حتى مشارف منطقة ألأزرق " ( الشعر الشعبي لأهل الجبل ص7 )
3ــ قال الدكتور فهمي سليم محمد إبراهيم غزوي : " لقد روى لي الشيخ هايل السرور شيخ عشائر أهل الجبل تاريخهم بقوله : إن مساكن أهل الجبل قبل الإسلام في الجزيرة العربية وفي زمن الفتوحات الإسلامية هاجر قسم من هذه القبائل إلى العراق وقسم آخر إلى بادية الشام وقسم ثالث إلى مصر ولقد تفرق القسم الذي هاجر إلى العراق إلى فريقين فريق منهم لجأ إلى بادية الشام والفريق ألآخر ظل بالعراق " ( النظام العشائري في ألأردن ــ رسالة ماجستير مخطوطة ــ جامعة الإسكندرية . 1971م ص74 )
قلت : يلاحظ من خلال النصوص الواردة في البنود رقم 1 و 2 و 3 المتعلقة بقبيلة المساعيد في الجبل ( جبل العرب ) في شمالي ألأردن أن المساعيد قدموا من الحجاز في الجزيرة العربية وأنهم انقسموا إلى ألأقسام التالية :
1ــ قسم هاجر إلى العراق ومن هذا القسم فريق اتجه إلى جبل العرب
2ــ قسم هاجر إلى بلاد الشام
3ــ قسم هاجر إلى الديار المصرية
4ــ قسم ظل في بلاد الحجاز
4ــ قال محمد جميل المدني في حديثه عن قبيلة المساعيد في شمالي ألأردن نقلا عن بعض شيوخهم ووجهائهم أن قبيلة المساعيد قدمت من وادي الليث في اليمن وقال : " قال عودة بن سليمان السرور المسعودي : " إن المساعيد قدموا من اليمن وبالتحديد من وادي الليث " وقال راكان بن عودة السرور المسعودي : " إن قبيلة المساعيد قدمت من ألأراضي الحجازية من اليمن " وقال عايد بن هزاع السرور المسعودي : " قدمت المساعيد من وادي الليث في اليمن " وقال عواد بن هزاع السرور المسعودي : " إن المساعيد قدموا من اليمن إلى الحجاز " وقال فهد بن راضي بن عضيب المسعودي : " إن المساعيد قدموا من اليمن إلى الحجاز " وقال حسن بن مريبع بن قاسم الهلال المسعودي : " إنهم قدموا من اليمن من وادي الليث إلى الحجاز " ( جواهر التاريخ ــ المجلد الثاني ــ مخطوط )
5ــ لما حضر رؤساء بلديات قرى قبيلة المساعيد في محافظة المفرق في شمالي ألأردن وهم كل من صالح بن عواد بن حسين السحيم المسعودي رحمه الله تعالى رئيس بلدية الصفاوي ومحيلان بن ضاحي السميران المسعودي رئيس بلدية دير الكهف وعبدا لرزاق بن هايل السرور المسعودي رئيس بلدية أم الجمال ومحمد بن سالم الرحيبة المسعودي رئيس بلدية عمرة وعميرة وسليمان بن عودة السرور المسعودي رئيس بلدية روضة بسمة للمشاركة في مؤتمر رؤساء بلديات شمالي ألأردن الذي تم انعقاده في العقبة اجتمعت بهم مساء الاثنين الموافق 15 / 1 / 1996م فحدثني صالح بن عواد السحيم المسعودي بحضورهم فقال : هاجر المساعيد من الحجاز إلى العراق وبعد محل أصاب بلاد العراق ارتحلوا إلى منطقة الجبل . وبعد عودة هؤلاء ألأخوة الكرام كتب إلي ألأخ الكريم محيلان بن ضاحي السميران المسعودي في رسالة أرسلها إلي يقول : عشيرة المساعيد هي أكبر عشائر أهالي الجبل ومنبعها من الجزيرة العربية ثم اتجهوا إلى العراق ومن ثم إلى ألأردن ويقولون أن لهم أقارب في مصر العربية وفي فارعة المسعودي في الضفة الغربية وعشيرة المساعيد عند أهالي الجبل تتألف من العشائر التالية : العصافير والسمارات والغوانم هذا ما حصلت عليه من كبار السن الموجودين " ا . هــ
6ــ حدثني الأخ الكريم سليمان بن كاين الشبار المسعودي من مساعيد جبل العرب في شمالي الأردن وهو من كبار قبيلة المساعيد نهار الخميس الموافق 26 / 11 / 2003م فقال : حسب رواية الكبار فان قبيلة المساعيد قدمت من بلاد اليمن
7ــ حدثني خلف بن عقلة الرحيبة المسعودي من أهل عمرة وعميرة من قرى المفرق في شمالي الأردن فقال : جاء المساعيد من اليمن وقد هاجروا من الجزيرة العربية إلى العراق ثم إلى الجبل في سورية
وحدثني فقال :
حدثني ابي عقلة الرحيبة المسعودي
وحددثني الشيخ هايل السرور المسعودي
وحدثني كاين القنيص المسعودي
وحدثني هزاع السرور المسعودي فقالوا :
جاء المساعيد من اليمن الى العراق ثم ساروا الى الشام
قلت : ما سبق بيانه يتفق مع المحفوظ عند مساعيد شمالي الحجاز وجنوبي الأردن والديار المصرية بأنهم قدموا من بلاد اليمن وتحديدا من وادي الليث في جنوبي الحجاز كما بيناه في الحديث عن ديار المساعيد القديمة
فروع قبيلة المساعيد *
تتألف قبيلة المساعيد في شمالي الأردن من ثلاثة فروع كبيرة هي :
1ــ أولا : العصافير
يتألف العصافير من الفروع التالية :
1ــ المعايشة
سمي المعايشة بهذا الاسم نسبة إلى جدهم عايش وهم يتألفون من الفروع التالية :
أ ــ السرور
واحدهم سرور ويتألفون من الفروع التالية :
1ــ الحصيني
واحدهم حصيني : يقطنون قرية روضة بسمة من قرى المفرق في شمالي الأردن
2ــ الصلمان
يقطنون قرية أم الجمال من قرى المفرق
3ــ العويصي
واحدهم عويصي وجدهم عويصي هو أخو طعيميس السرور من أجداد الشيخ هايل السرور المسعودي رحمه الله تعالى ويقطنون قرية أم الجمال بكسر الجيم وهي من قرى قبيلة المساعيد في المفرق
4ــ الغوطان
واحدهم غوطان ويقطنون قريتي أم الجمال والرحمات من قرى المفرق
5ــ المزعل
واحدهم مزعل ويقطنون قرية عمرة وعميرة من قرى المفرق
يقطنون قرية عمرة
6ــ الوادي
واحدهم وادي ويقطنون قرى أم الجمال وعمرة وعميرة وروضة بسمة من قرى المفرق كما يقطنون حارة عصفور في مدينة المفرق ومنهم فرع دخل في قبيلة الصقر من قبائل الغور غربي نهر الأردن في فلسطين المحتلة قال الأستاذ علي الملاحي : " الوادي في الأصل هم من عربان الجبل وهم بيت رفيع يقطنون مخيم الحصن " ( عشائر عرب الصقر ص88 )
قلت : مخيم الحصن يقع بجوار قرية الحصن من قرى اربد في شمالي الأردن
7ــ الوشل ( الوشق )
واحدهم وشل ويقطنون قرية أم الجمال
قلت : وفي السرور شياخة قبيلة المساعيد في شمالي الأردن وهم يقطنون قرى أم الجمال وعمرة وعميرة وروضة بسمة والرحمات وحارة عصفور في مدينة المفرق وقد برز منهم شيوخ أجلاء منهم الشيخ عودة السرور وولده الشيخ هايل بن عودة السرور رحمهما الله تعالى ومن قدماء شيوخهم طعيميس الذي قيل فيه :
طعيميس بلا تلويص ******* اسمك عندي بالدفتر
وذلك حينما حاول التهرب بقبيلته من الضرائب التركية وقد خلف طعيميس ولده فريوان الذي خلف عودة الذي خلف هايل رحمهم الله جميعا ، حدثني بهذا الأخ الكريم عوض بن مضحي بن حسين بن بسيس بن سيار الملوح السميران المسعودي ، وقد ذكر هذه القصة الدكتور خلف خازر الخريشة فقال في ذكر سياسة الأتراك تجاه قبائل أهل الجبل : " ... حيث أجروا عدة محاولات لإخضاع أهل الجبل تحت وطأة حكمهم منها المحاولة التي قام بها سامي باشا وممدوح باشا لتوطين أهل الجبل في جبلهم حيث قام الزعيمان بمحاولة جمع شيوخ البدو في حوران واللجاة ووزعوا عليهم القمح لزراعته وعندما تسلم البدو قمحهم قاموا باستغلال بعضه لماشيتهم وبعضه وزع على عشائر الدروز والبعض ممن استلم القمح خاف من وطأة الدولة في الاستفسار والسؤال عن مصير هذا القمح فقام بسلقه وبذره كي لا ينتج زرعا وإبان حكم سامي باشا طلب جلب بعض البدو إليه لمخالفتهم أسس استثمار القمح ومن ضمن المطلوبين وحسبما تذكر الروايات أحد أجداد الشيخ هايل السرور المدعو طعيميس والذي حينما سأله سامي باشا بما فعله بالقمح أخذ يتلعثم ويتخفى في إعطاء النتيجة مما دفع سامي باشا إلى الأخذ بالبيت الشعري الذي ذهب مثلا بين عشيرة المساعيد حين قال :
يا طعيميس بلا تلويص ******* اسمك عندي بالدفتر
( الشعر الشعبي لأهل الجبل ص8 )
قلت : البيت المذكور قاله أحد البدو في وصف ما دار بين الشيخ طعيميس وسامي باشا وليس من تأليف سامي باشا .
وفي ذكر السرور في قصيدته في ذكر واقعة بين المساعيد والشعلان قال أبو سماحة المسعودي :
عيال السرور خلف صقور ******* الريشة اليمنى ع ثوبه
عـــودة وعواد شواق رياد ******* الطير يصيد بمسلوبه
عودة وعواد من رجالات السرور
وشيخ المساعيد اليوم هو الشيخ عبد الله بن هايل بن عودة بن فريوان بن طعيميس السرور المسعودي وقد ذكر الأستاذ احمد وصفي زكريا السرور وعدهم من فرق العصافير من المساعيد ( عشائر الشام ص415 ) وقد حدثني الشيخ عبد الله بن هايل السرور المسعودي شيخ قبيلة المساعيد فقال : من فروع المساعيد الذين في عدا قبيلة عبدة فرع يسمى السرور وقال : يقال أن الدعبول في دير عطية في سورية من فروع السرور وقال : جاء السرور من وادي عربة وذكروا صلة القرابة وكان ذلك على عهد جدي عودة السرور في الأربعينات من القرن العشرين كما قدموا لتقديم العزاء عند وفاة الوالد رحمه الله تعالى
قلت : يعد الشيخ هايل بن عودة السرور المسعودي بحق من أبرز رجالات بلاد الشام والحديث عنه يطول قال فيه الشاعر الدرزي بيان فارس :
قلت لشيــــــخ المشايخ هايلا ******* العز لله انه محوال الظعـــون
الجمــــــــــوع بربعته متعللة ******* وللخطاطير اللزامي اتجندون
حشدهم يوم الحرايب وسطله ******* العدا ذاقوا المذلة ليا مشـون
ب ــ العياش
واحدهم عياش ذكرهم الدكتور خلف خازر الخريشة من فروع المعايشة من المساعيد ( الشعر الشعبي عند أهل الجبل ص13 )
جـ ــ السمحات
ذكرهم الدكتور خلف خازر الخريشة من فروع المعايشة من المساعيد ( الشعر الشعبي عند أهل الجبل ص13 )
د ــ العساف
واحدهم عساف ذكرهم الدكتور خلف خازر الخريشة من فروع المعايشة من المساعيد ( الشعر الشعبي عند أهل الجبل ص13 ) ومنهم العساف الذين في عداد قبيلة الدعجة من قبائل البلقاء في وسط الأردن
هــ ــ السليحيين
واحدهم سليحي ذكرهم الدكتور خلف خازر الخريشة من فروع المعايشة من المساعيد ( الشعر الشعبي عند أهل الجبل ص13 )
انتهت فروع المعايشة وجد المعايشة هو عايش وهو اخو المدبر جد المدابرة حدثني الشيخ عبد الله بن هايل السرور المسعودي شيخ قبيلة المساعيد فقال : المعايشة والمدابرة أقرب الناس لبعضهم البعض
ز ــ المحاسنة
يقطنون قرية عمرة وعميرة
2ــ التوينة
واحدهم توينة ويتألف التوينة من الفروع التالية :
1ــ الجنيبات
يقطنون قرية أم الجمال
2ــ الخضير
يقطنون قرية بسمة
3ــ الدعاس
4ــ الشبابير
واحدهم شبار ذكر الأستاذ محمد المدني أنهم من سلالة راشد التوينة ويقطنون قريتي أم الجمال وروضة بسمة
5ــ العطنان
يقطنون قرية أم الجمال
7ــ الرويجل
ومن التوينة فريق في عداد الماضي من السويلم من قبيلة العيسى قال الدكتور أحمد عويدي العبادي : " أما التوينة فهم أصلا من المساعيد وجاءوا عند الماضي في الثلاثينات حيث قدم شخص اسمه زعل محمد التوينة وعقب ثلاثة أولاد هم : سليمان وسلامة ومحمد وهؤلاء لهم أعقاب وذرية ويعتبرون الآن من العيسى " ( العشائر الأردنية ج1 ص682 ) ويقطنون قرية الدفيانة من قرى المفرق
3ــ المسيلم
يتألف العصافير من الفروع التالية :
1ــ الرحيبة
واحدهم رحيبة ذكرهم الدكتور خلف خازر الخريشة من فروع المسيلم من المساعيد ( الشعر الشعبي عند أهل الجبل ص12 )
2ــ الشما
واحدهم شما ويقطنون روضة بسمة
3ــ المدلج
واحدهم مدلج ذكرهم الدكتور خلف خازر الخريشة من فروع المسيلم من المساعيد ( الشعر الشعبي عند أهل الجبل ص12 ) ويتألفون من الفروع التالية :
أ ــ الشياب ( الشيبات )
ويتألف الشياب من الفروع التالية :
1ــ السلايحة
واحدهم سليحي ومن فروع السلايحة :
1ــ البنوة
ويقطن السلايحة قريتي أم الجمال وعمرة وعميرة
2ــ العبيد الله
يقطنون قرية أم الجمال
3ــ العياش
واحدهم عياش ويقطنون قرى أم الجمال وعمرة وعميرة والروضة والسعيدية
4ــ اللاحم
واحدهم لاحم ويقطنون قريتي أم الجمال وعمرة
ب ــ العيسى
واحدهم عيسى وهم بنو عيسى بن مدلج وقد أنجب عيسى بن مدلج خمسة بنين هم :
1ــ ارشيد
2ــ عايد
3ــ محمد
4ــ مطلق
5ــ شنبل
ويتألف العيسى من الفروع التالية :
1ــ العيسى
2ــ الباطح
3ــ الشنبل
وهم بنو شنبل بن عيسى بن مدلج ويتألفون من الفروع التالية :
1ــ العودة : وهم بنو عودة بن سالم بن شنبل بن عيسى بن مدلج
2ــ العيادة: وهم بنو عيادة بن سالم بن شنبل بن عيسى بن مدلج
3ــ المسلم : وهم بنو مسلم بن سالم بن شنبل بن عيسى بن مدلج
افادنا بهذا كله عن العيسى الأستاذ محمد المدني ويقطن العيسى قرية عمرة
جـ ــ القاسم
واحدهم قاسم ويتألفون من الفروع التالية :
1ــ الحضوضا
واحدهم حضوضا
2ــ الزعايمة
ويقطنون قرية عمرة وعميرة
ويقطن القاسم قريتي عمرة وعميرة والسعيدية وقد ذكر الأستاذ محمد المدني أن القاسم من فروع السرور والصحيح ما ذكرناه
د ــ اللاحم
واحدهم لاحم ومن فروعهم :
1ــ الفواعرة
هــ ــ المسلط
واحدهم مسلط ويقطنون قرية عمرة وعميرة
و ــ الهلال
واحدهم هلال ويقطنون قرية عمرة وعميرة
ز ــ الصويتية
واحدهم صويت ويقطنون قرية عمرة وعميرة
ح ــ العطنان
ذكرهم الدكتور خلف خازر الخريشة من فروع المسيلم ( الشعر الشعبي لهل الجبل ص12 )
ي ــ اللويبد
واحدهم لويبد ويقطنون قرية روضة بسمة ومن شهدائهم في حرب عام 1948م الجندي الأول سعيد رشيدي اللويبد الذي أستشهد في القدس بتاريخ 11 / 6 / 1948م ( أيام لا تنسى ص547 ) كذلك نحسبه والله تعالى حسيبه ومنهم الأستاذ خلف اللويبد المسعودي
ك ــ النصار
واحدهم نصار ذكرهم الدكتور خلف خازر الخريشة من فروع المسيلم من المساعيد ( الشعر الشعبي عند أهل الجبل ص12 )
4ــ السحيم
واحدهم سحيم ويتألفون من الفروع التالية :
1ــ البخيتان
واحدهم بخيتان ويقطنون قريتي أم الجمال وروضة بسمة
2ــ البليشي
واحدهم بليشي
3ــ الجوعان
واحدهم جوعان ويقطنون قرية أم الجمال
4ــ الحامد
واحدهم حامد
5ــ الحمود
واحدهم حمود
6ــ الرحيل
واحدهم رحيل
7ــ السليمان
8ــ الفلتة ( الفليتات )
8ــ المحمد
واحدهم محمد
9ــ المطلق
واحدهم مطلق
10ــ الهلال
واحدهم هلال وهم بنو هلال السحيم ويتألفون من الفروع التالية :
1ــ المريبع
واحدهم مريبع وهم بنو محمد بن هلال
2ــ الصالح
واحدهم صالح وهم بنو رحيل بن هلال
3ــ المشاغلة
واحدهم مشغل وهم بنو مشغل بن هلال
4ــ العونان
واحدهم عونان وهم بنو عونان بن هلال
5ــ العويد
واحدهم عويد بتشديد الياء وهم بنو عويد بن هلال
5ــ المرشود
واحدهم مرشود ذكرهم الأستاذ أحمد وصفي زكريا من فرق العصافير من قبيلة المساعيد ( عشائر الشام ص415 ) ويتألفون من الفروع التالية :
1ــ الحسان
واحدهم حسان
2ــ المرشود
واحدهم مرشود
ويقطن المرشود قرية عمرة وعميرة
يتألفون من الفروع التالية :
1ــ الدويان
واحدهم دويان بتشديد الياء ويقطنون قرية النهضة من قرى المفرق
2ــ الرحمات
يقطنون قرية النهضة
3ــ الشويعر
واحدهم شويعر وفيهم شياخة الرحمات ويقطنون قرية النهضة ( الردم )
7ــ الهديب
واحدهم هديب ويتألفون من الفروع التالية :
1ــ دار عواد
2ــ السمر
3ــ الحمد
4ــ المسلم
5ــ المعيوف
6ــ قوم برغش
7ــ التومان
8ــ الحمادة بتشديد الميم
9ــ الشهاب
10ــ القورة
واحدهم قور ويقطنون قرى أم الجمال وعمرة وعميرة وروضة بسمة ومن فروعهم :
1ــ القور
يقطنون بلدة الطرة في الرمثا في شمالي الأردن ومنهم قسم كبير في درعا وفريق في مغير السرحان
وقد ذكرهم الأستاذ أحمد وصفي زكريا من فرق العصافير من قبيلة المساعيد ( عشائر الشام ص415 ) وذكر الدكتور أحمد عويدي العبادي فرعا من القورة يدعى الحمان ( مقدمة لدراسة العشائر الأردنية ص565 ) وأخشى أن هذا الاسم تصحيفا لاسم الحمادة .
وفي ذكر الهديب في قصيدته في ذكر واقعة بين المساعيد والشعلان قال أبو سماحة المسعودي :
أما ابن هديب قرم ع طيب ******* يا أهل النجايب غنوا به
8ــ الحليحل
واحدهم حليحل ويقطنون قريتي عمرة وعميرة والسعيدية
9ــ المواشة
ذكرهم الأستاذ أحمد وصفي زكريا من فرق العصافير من المساعيد ( عشائر الشام ص415 )
10ــ الحطاب
واحدهم حطاب بتشديد الطاء ذكرهم الأستاذ أحمد وصفي زكريا من فرق العصافير من قبيلة المساعيد ( عشائر الشام ص415 ) وهم الحطاب من فروع الغوانم حدثني الشيخ عبد الله بن هايل السرور المسعودي فقال : الحطاب عصافير وليسوا من الغوانم
قلت : وقد تحدثنا عنهم في الحديث عن فروع الغوانم من المساعيد
11ــ المدابرة
واحدهم مدبر ذكر الأستاذ محمد المدني أنهم بنو المدبر بن عايش والصحيح أن المدبر جد المدابرة وعايش جد المعايشة أخوان حدثني الأخ الكريم خلف بن عقلة الرحيبة المسعودي فقال : المدبر وعايش أخوان والمدبر هو جد المدابرة وعايش هو جد المعايشة والمدبر لقب وسبب ذلك أن عايش كان يطلب من أخيه أن يدبر أي يوفر فغلب عليه لقب المدبر ويتألفون من الفروع التالية :
1ــ البنوة
واحدهم بنوة بتسكين النون ويقطنون قريتي أم الجمال وعمرة وعميرة
2ــ الرحيبة
واحدهم رحيبة وجدهم هو رحيبة تطر حدثني الأخ الكريم خلف بن عقلة الرحيبة المسعودي فقال : حدثني هزاع السرور فقال : جد الرحيبة هو رحيبة تطر قال الأخ خلف الرحيبة المسعودي وتطر هو الرجل الذي يهاب جانبه ويقطنون قريتي أم الجمال وعمرة وعميرة ومن الرحيبة هؤلاء فريق يقطن قرية الرحيبة شرقي دمشق العاصمة السورية والمحفوظ عندهم أنهم يجمعهم نسب واحد بالرحيبة من المساعيد وقد زارهم الأخوان الكريمان خلف بن عقلة الرحيبة المسعودي وأحوه عودة بن عقلة الرحيبة المسعودي وهما على معرفة بهم ويتألف الرحيبة من الفروع التالية :
1ــ آل عقلة
ويقطنون قرية عمرة وعميرة
2ــ السوايع
ويقطنون قرية عمرة وعميرة
3ــ الفهود
ويقطنون قرية عمرة وعميرة
3ــ الصلمان
واحدهم أصلم ويقطنون قرى عمرة وعميرة وروضة بسمة والأزرق
4ــ العساف
واحدهم عساف ويقطنون قرية أبو الفرث وروضة بسمة
5ــ السماحات
وواحدهم أبو سماحة وهم فرع منضم إلى المدابرة ويقطنون قرية أم الجمال ونشية السلطة
ويقطن المدابرة قرى أم وعمرة وأبو الفرث
12ــ المداحلة
واحدهم أبو مدحل ويتألفون من الفروع التالية :
1ــ الذبيان
يقطنون قرية أم الجمال
2ــ الصالح
يقطنون قرية أم الجمال
3ــ المعابرة
يقطنون قرية أم الجمال
وقد عد الأستاذ أحمد وصفي زكريا المداحلة من فرق العصافير ( عشائر الشام ص415 ) وذكرهم الأستاذ عمر رضا كحالة نقلا عن مصدر فرنسي فقال : " المداحلة فرقة من العصافير من المساعيد إحدى عشائر محافظة جبل الدروز تعد 40 خيمة " ( معجم قبائل العرب ج3 ص1059 ) وقد ذكر الأستاذ عبد الله بن عبار العنزي أن أصل المداحلة فرع من الحسنة من قبيلة عنزة فقال : " المداحلة في أم الجمال مع أهل الجبل جالية من المداحلة من القصبا من الحسنة " ( أصدق الدلائل ط4 ص225 ) وحدثني الأخ الكريم خليف بن محمد الحسني فقال : المداحلة من الرولة وحدثني الأستاذ محمد عوض الزبيدي نقلا عن بعض المداحلة أن المداحلة فرع من قبيلة زبيد في شمالي الأردن والعهدة عليه فيما نقل
قلت : المداحلة أدرى بنسبهم فهم فرع من المساعيد إلا إذا كان المحفوظ عندهم غير ذلك
13ــ القطيش
واحدهم قطيش ويتألفون من الفروع التالية :
1ــ الجهيلان
واحدهم جهيلان وهم بنو جهيلان بن قطيش بن حيدر ويقطنون قرية روضة بسمة
2ــ الحمد
واحدهم حمد وهم بنو حمد بن قطيش بن حيدر ويقطنون قرى عمرة وعميرة وروضة بسمة وأم الجمال والحلابات الشرقية
3ــ النصار
واحدهم نصار وهم بنو حمود بن قطيش بن حيدر ويقطنون قرى عمرة وعميرة وأم الجمال وروضة بسمة
4ــ الحمود
واحدهم حمود وهم بنو حمود بن قطيش بن حيدر ويقطنون قرية روضة بسمة
5ــ الحماد
واحدهم حماد وهم بنو حماد بن قطيش بن حيدر ويقطنون ديار المساعيد في سورية
6ــ السعيد
واحدهم سعيد وهم بنو سعيد بن قطيش بن حيدر ويقطنون قرية روضة بسمة
7ــ السعيد
واحدهم سعيد بتشديد الياء ــ وسعيد بضم السين وتشديد الياء تصغير سعيد ــ وهم بنو سعيد بن قطيش بن حيدر ويقطنون قرية روضة بسمة
8ــ الحسان
واحدهم حسان وهم فرع منضم إلى القطيش ويقطنون قريتي روضة بسمة وأم الجمال
9ــ المناع
واحدهم مناع بتشديد النون وهم عائلة صغيرة جدا منضمة إلى القطيش
10ــ العريان
واحدهم عريان وهم فرع منضم إلى القطيش ويقطنون قريتي روضة بسمة وأم الجمال
واصل القطيش من قبيلة عنزة قدم جدهم حيدر من منطقة مدائن صالح وكان معه أجداد الحسان والمناع والعريان وحطوا رحالهم عند قبيلة المساعيد في جبل العرب فدخلوا فيهم وصاروا في عدادهم وقد عقب حيدر ولدا سماه قطيش وهو جد القطيش وقد ولد لقطيش سبعة بنين وهم :
1ــ جهيلان جد الجهيلان
2ــ حمد جد الحمد
3ــ نصار جد النصار
4ــ حمود جد الحمود
5ــ حماد جد الحماد
6ــ سعيد جد السعيد
7ــ سعيد تصغير سعيد وهو جد السعيد بتشديد الياء
الأخ الكريم خلف بن عقلة الرحيبة المسعودي فقال : أصل القطيش من عنزة
وقد ذكر الأستاذ محمد المدني أن أصل القطيش من الولد علي من عنزة جاء جدهم غنيم وعاش عند حيدر بن سحيمان القزعة ثم زعم أنهم بنو قطيش بن حيدر ؟! ثم ذكر فروعهم وذكر منهم :
1ــ العريان
2ــ المناع
وذكر أن هذين الفرعين ليسا من القطيش بل هما فرعان يتبعانهم وذكر القطيش يقطنون قرى عمرة وعميرة وروضة بسمة وأم الجمال والسعيدية ومنهم جماعات في سورية والعراق والسعودية ووسمهم هو الباب والسوارة .
قلت : هذا الوسم يختلف تماما عن وسم قبيلة المساعيد وهو الباهل وهو عمود على فخذ البعير
والعصافير ذكرهم الأستاذ حنا أبو راشد فيما كتبه عام 1925م وذكر أن عددهم 300 بيت وهذا العدد يشكل نصف عدد قبيلة المساعيد حيث أن المساعيد الآخرين بلغ عددهم 300 أيضا أي أن مجموع عدد بيوت قبيلة المساعيد هو 600 بيت ( جبل الدروز ص32 )
ــ ثانيا : السمارات
السمارات هم القسم الثاني من المساعيد ويتألفون من الفروع التالية :
1ــ السميران
يتألفون من الفروع التالية :
1ــ العميش
ومن فروعهم :
1ــ العبد الله
ومن فروعهم :
1ــ الجرايدة
ويقطنون دير الكهف
2ــ المصلح
ويقطنون دير الكهف
3ــ الرشراش
ويقطنون دير الكهف
4ــ المسيلم
ويقطنون دير الكهف
5ــ الملوح
ويقطنون دير الكهف
6ــ المصاولة
7ــ الجولان
8ــ الهتم
يقطنون قرى أم الجمال وروضة بسمة والنزهة وقد ذكرهم الأستاذ احمد وصفي زكريا نقلا عن مصدر غربي فذكرهم باسم الحاتم والصحيح الهتم ( عشائر الشام ص415 )
ويقطن السميران قرى دير الكهف وأم الجمال والرفاعيات والزرقاء والخالدية وحارة عصفور في مدينة المفرق وقد ذكرهم الأستاذ عمر رضا كحالة فقال : " السميران : فخذ من المساعيد عدد بيوته 75 ، مراكزه الرئيسية : المناطق المجاورة لصلخد وبصرى ومناطق تجوله الأراضي الأردنية " ( معجم قبائل العرب ج4 ص261 )
2ــ الغنيم
يتألفون من الفروع التالية :
1ــ القنيص
حدثني الأخ الكريم خليف بن محمد الحسني من سكان أم الجمال فقال : القنيص من شمر وأفادنا الأستاذ محمد المدني بأن القنيص ينتسبون إلى جدهم حيدر بن سحيمان القزعة الشمري جاء جدهم حيدر بن سحيمان الشمري وسكن عند القطيش جد القطيش وتزوج ابنة قطيش فعقبت له ولدا سماه قنيص ثم إن حيدر بن سحيمان عاد إلى قومه شمر في جهة حايل فقتلوه بسبب دم كان مطلوبا به وقبل موته أخبر قومه بان له ولدا عند قطيش فجاء القوم لأخذه إلا أن قنيص ظل عند جده لأمه قطيش وقد أصبح نسله عشيرة يعرفون بالقنيص وهم يقطنون قرية العاقب والرفاعيات . وحدثني الشيخ عبد الله بن هايل السرور المسعودي شيخ قبيلة المساعيد فقال : أصل القنيص من شمر
ويتألف القنيص من الفروع التالية :
1ــ الفراج
ومن فروعهم :
1ــ الصخيلات
وهم بنو صخيل بن ناصر بن فراج ويقطنون قرية العاقب ( العشائر الأردنية بين الحاضر والماضي ج1 ص196 )
2ــ البنيان
2ــ التياترة
3ــ العمان
يقطنون قرى الروضة والعاقب والرفاعيات
4ــ المعازرة
ويقطن الغنيم اليوم بلدة عمرة والمنيصة والثلاج و ذكرهم الأستاذ عمر رضا كحالة فقال : " الغنيم فخذ من المساعيد بمحافظة السويداء بسورية عدد بيوته 50 ، مراكزه الرئيسية : الأراضي المجاورة لصلخد وبصرى الشام ومناطق تجوله الأراضي الأردنية " ( معجم قبائل العرب ج3 ص105 )
3ــ السوالمة
يتألفون من الفروع التالية :
1ــ المسارحة
يقطنون قرى الرفاعيات وأبو الفرث والمفرق
2ــ المعازرة
يقطنون قرية الرفاعيات
3ــ البريك
ويقطن السوالمة قرية الرفاعيات
4ــ العساف
يتألفون من الفروع التالية :
1ــ البريك
فيهم شياخة السمارات وابن بريك من شيوخ المساعيد القدماء وفيه قيل :
الشيخ ابن بريك ******* والا أنت لبان
ويقطنون قريتي ير الكهف وقاسم
ويقطن العساف قريتي ير الكهف وقاسم
2ــ البنيان
يقطنون قرية الجبية ومنهم فريق في عداد قبيلة الدعجة في بلاد عمان قال الأستاذ أحمد الفسفوس : " إن البعض من عائلة البنيان ذكر ان عائلتهم من المساعيد " ( قبائل بني قيس ج2 ص237 )
6ــ التيار
يقطنون قرية الصفاوي
7ــ الذياب
ذكرهم الدكتور احمد عويدي العبادي من فروع السمارات ( مقدمة لدراسة العشائر الأردنية ص565 )
8ــ الزبيدي
ذكرهم الدكتور احمد عويدي العبادي من فروع السمارات ( مقدمة لدراسة العشائر الأردنية ص565 )
9ــ العريبيين
يقطنون قرية الرفاعيات
10ــ المهلهل
ذكرهم الأستاذ محمد المدني من فروع السمارات
11ــ النعيمات
يقطنون قرى الرفاعيات وقاسم والمفرق
12 ــ الهيشان
ذكرهم الدكتور احمد عويدي العبادي من فروع السمارات ( مقدمة لدراسة العشائر الأردنية ص565 )
3ــ ثالثا : الغوانم
وهم القسم الثالث من أقام قبيلة المساعيد ويذكر البعض أن الغوانم فرع من السمارات ويتألفون من الفروع التالية :
1ــ البركات
2ــ الجيجة
يقطنون قريتي الرفاعيات وقاسم
3ــ الحطاب
يقطنون روضة بسمة
4ــ الخضير
يقطنون قريتي أم الجمال وروضة بسمة
5ــ الراشد
ويتألفون من الفروع التالية :
1ــ البويضات
يقطنون قرية الرفاعيات
2ــ السنينات
يقطنون قريتي قاسم وأبو الفرث
3ــ الشريدة
4ــ العطية
6ــ السويدان
7ــ العبدون
فيهم شياخة الغوانم ويقطنون قرى الروضة وعمرة والرفاعيات
8ــ العطعط
9ــ القريان
يقطنون أم الجمال
10ــ القطيفان
ذكرهم الأستاذ وسماهم القطيف فقال : " القطيف فخذ من المساعيد بمحافظة السويداء بسورية عدد بيوته 50 ، مراكزه الرئيسية : الأراضي المجاورة لصلخد وبصرى الشام والأراضي الأردنية " ( معجم قبائل العرب ج5 ص138 )
11ــ المرابدة
وواحدهم مربدي ويقطنون قرية الرفاعيات
12ــ المسحان
يقطنون قريتي الرفاعيات وأبو الفرث
وفي ذكر المسحان في قصيدته في ذكر واقعة بين المساعيد والشعلان قال أبو سماحة المسعودي :
ابن مسحان حرن طرمان ******* السابق يقصم عرقوبه
13ــ الهجو
بتشديد الجيم يقطنون قرية الرفاعيات
14ــ السعيد
يتألفون من الفروع التالية :
ويتألفون من الفروع التالية :
1ــ السعيد
ومن فروعهم :
1ــ الثماني
يقطنون قرية منشية السلطة
2ــ الدخل لله
يقطنون قرية منشية السلطة
2ــ السهيلات
يقطنون قرية منشية السلطة
3ــ الغدير
بتشديد الياء يقطنون قرية منشية السلطة
ويقطن السعيد منشية السلطة وقد ذكرهم الأستاذ عمر رضا كحالة فقال : " السعيد فخذ من المساعيد عدد بيوته 40 ، مراكزه الرئيسية : المناطق المجاورة لصلخد وبصرى ومناطق تجوله الأراضي الأردنية " ( معجم قبائل العرب ج4 ص249 )
15ــ الجنوبيين
ويقال لهم الجنوب وواحدهم أبو جنبين ويقطنون قرية الرفاعيات
16ــ الرميس ( الرميص )
17ــ المختبط
18ــ المداخلة
19ــ الصويدر
يقطنون قرية المنيصة
20ــ الطويطان
21ــ الفقرة
يقطنون قرية الرفاعيات
وقد ذكر الأستاذ عمر رضا كحالة الغوانم فقال : " الغوانم : فرع من المساعيد " ( معجم قبائل العرب ج3 ص899 ) ويقطن الغوانم اليوم قرى الرفاعيات وقاسم والروضة وأم الجمال وأبو الفرث
4ــ رابعا : فروع أخرى من المساعيد
1ــ البسطة
2ــ الزواهرة
يقطنون ديار المساعيد في سورية وقد جاء أن من شهداء عرب المساعيد يوسف الزاهرة الذي أستشهد في ثورة عام 1936م في فلسطين كذلك نحسبه والله حسيبه ( الحركة الوطنية الفلسطينية ص251 ) وقد ذكر الأستاذ أكرم زعيتر أنه من عرب المساعيد في فلسطين والراجح أنه من مساعيد الجبل
3ــ الغانم
ذكرهم الأستاذ أحمد وصفي زكريا فقال : " الغانم هؤلاء فرقة من المساعيد استقلوا عنهم منذ زمن وصاروا يشتون لوحدهم في شرقي الجبل في وادي الراجل ويقطنون حول قرية سالة وطربا من مشاريق الجبل وهم 20 بيتا وبعضهم شركاء سليمان نصار من سالة ورئيسهم نهاب الغانم " ( عشائر الشام ص419 ) وقال الأستاذ عمر رضا كحالة نقلا عن مصدر فرنسي : " الغانم عشيرة من المساعيد استقلت عنها منذ مائة سنة تعد نحو 20 بيتا وتقضي الشتاء في شرقي جبل الدروز والصيف في سحوت وبلاطة " ( معجم قبائل العرب ج3 ص877 ) . وهم اليوم يقطنون قريتي قاسم والرفاعيات من قرى المفرق .
4ــ الدعبول
فرع من المساعيد يقطنون بلدة دير عطية الواقعة إلى الشمال من دمشق على نحو 80 كم قال الشيخ فرحان المسلط : " ومن رجال عشيرة المساعيد المعروفين السيد محمد سليم دعبول مدير مكتب السيد الرئيس بشار حافظ الأسد " ( أنساب القبائل العربية وفق المصادر التاريخية ص468 ) حدثني الشيخ عبد الله بن هايل السرور شيخ قبيلة المساعيد فقال : يقال أن الدعبول في دير عطية فرع من السرور
5ــ الفواغنة ؟!
من عشائر المساعيد أهل الجبل ذكرهم الأستاذ عمر رضا كحالة فقال : " الفواغنة فخذ من المساعيد بمحافظة السويداء عدد بيوته 100 ، مراكزه الرئيسية : الأراضي المجاورة لصلخد وبصرى الشام ومناطق تجوله الأراضي الأردنية ( أم الجمال ) " ( معجم قبائل العرب ج5 ص138 )
* نخوة ( عزوة ) قبيلة المساعيد *
* ينتخي ( يعتزي ) المساعيد بقولهم : عيال الأسعد
حدثني الأخ الكريم خلف بن عقلة الرحيبة المسعودي فقال : كانت النساء تغني بقولهن :
عيال الأسعد يا عصابة رأسي ******* يا عقربن بالقاع ما تنداسي
قال : وقال أبو سماحة المسعودي في قصيدة له في واقعة للمساعيد مع الشعلان :
الوضحا تفيق تبغي الطريق ******* عيال الأسعد عيوا به
وقال الشاعر خلف بن عقلة الرحيبة المسعودي :
عيال الأســـــــــــعد عز من فيهم اعتز ******* مثل الصقــور مطالعات زوالي
وقال :
هذول الأســـــــعد عز على عز على عز ******* سمر الشوارب حمايين التوالي
* وسم قبيلة المساعيد *
تسم قبيلة المساعيد في شمالي الأردن وجنوبي سورية وسم العمود وهو مطرق عمودي هكذا 1 على الفخذ الأيمن للبعير ويسمونه الباهل ومطرق على الجانب الأيمن من عنق البعير هكذا 1 بشكل عرضي وليس بشكل طولي وهو وسم قبيلة المساعيد في الديار المصرية في مختلف أماكن تواجدهم وهو وسم قبيلة المساعيد في شمالي الحجاز .
( انظر مجلة العرب سنة 21 ص821 وسنة 25 ص805 وسنة 29 ص129 ، رسائل ومسائل مجلد 2 ص170 و171 ، جواهر التاريخ مجلد 2 : مخطوط ، موسوعة القبائل العربية مجلد ص220 )
*ملاحظة هامة *
ما سجلناه هنا فيما يخص الفروع لا يخلوا من أخطاء حسب المصادر التي نقلنا عنها لذا أتمنى على أحبتنا من مساعيد الجبل المساهمة في إخراج هذا البحث في أوفى صورة بما لديهم من معلومات عن هذه القبيلة الكريمة على العنوان التالي أو بالمشاركة بالكتابة في هذا المنتدى وله فائق الشكر
يقول الشيخ خلف الرحيبه المسعودي :
حنا اهل الجبل للضيف والسيف والجاه *** وبيــــرقنا عشــيرة المســاعيـدي
نسب وحسب وطيب المعاني جمعنـــــاه*** حتى الارامل عندنا بالكرم فرع زيدي
فيما يلي إضافات جديدة حول بعض فروع قبيلة المساعيد في شمالي الأردن توفرت بعد كتابة البحث السابق
1ــ عشيرة السحيم
ذكرهم الأستاذ نسيم محمد العكش فقال : " عشيرة السحيم هي إحدى عشائر المساعيد المتواجدة في البادية الشمالية بمحافظة المفرق وبالتحديد في بلدة حمراء السحيم ( قرية بني هاشم ) وفي منطقة الصفاوي وأم الجمال وروضة بسمة ، يقدر عدد أفراد عشيرة السحيم حوالي ( 6000 ) نسمة تقريبا وتقسم عشيرة السحيم الى فخذين رئيسيين هما :
1ــ فخذ هلال
2ــ فخذ حمد
ومن وجهاء العشيرة القدماء الوجيه المرحوم زفيل حامد فلاح السحيم حيث كان وجيها لكافة عشيرة السحيم في بلدة حمراء السحيم " ( رواية الوجيه المختار سالم عطا الله عقيل السحيم ) ( العشائر الأردنية بين الماضي والحاضر ج 4 ، ط 2 2003 ــ 2004 ، ص85 ) وفي مشجرة أوردها العكش نقلا المختار عطا الله السحيم أن سحيم انجب ولدين هما :
1ــ حمد جد فخذ الحمد
2ــ هلال جد فخذ الهلال
وقد أنجب هلال خمسة بنين هم :
1ــ ارشيد
2ــ رشيد
3ــ فلاح
4ــ مسلم
5ــ مطلق
( العشائر الأردنية بين الماضي والحاضر ج 4 ، ص 86 )
2ــ عشيرة السوالمة
وأصل السوالمة من قبيلة عنزة وانضموا إلى المساعيد وحالفوهم فاصبحوا من فروعهم قال الأستاذ نسيم محمد العكش في ذكرهم : " اصل السوالمة من عشائر عنزة وكانوا يقطنون مناطق سورية والأردن والسعودية منذ زمن قديم ، ويعتبر الجد سليمان هو جد السوالمة الذي سكن منطقة بصرى الشام واستقر بعدها ضمن عشائر المساعيد المتواجدة في الأردن وتحديدا في مناطق بدو الشمال وفي بلدة الرفاعيات بلواء البادية الشمالية بمحافظة المفرق . وتنقسم عشيرة السوالمة إلى عدة أفخاذ هي :
1ــ السليمان
2ــ الغبن
3ــ النوران
4ــ هرموش
5ــ المغيض
( العشائر الأردنية بين الماضي والحاضر ج 4 ، ص 87 و 88 ) وقد نقل العكش هذه المعلومات عن الوجيه زيدان سليم غبن عواد السوالمة
3ــ عشيرة البريك
ذكرهم الأستاذ نسيم محمد العكش فقال : " أصل فخذ البريك من عشيرة السمارات من المساعيد من الخرصة من قبيلة شمر من آل محمد من سنجارة وبلادهم في مناطق حايل وبطحاوين والجديدة والمختلف بالديار الحجازية . ويوجد قسم من البريك في الأردن وتحديدا في مناطق الرفاعيات بمحافظة المفرق وضمن عشائر بدو الشمال " ( رواية الشيخ عناد سايج البريك ) ( العشائر الأردنية بين الماضي والحاضر ج 4 ، ص 89 )
قلت : وما ذكره الشيخ عناد سايج البريك يعني أنهم من البريك ( البريج ) قال العزاوي: " البريج : رئيسهم القعيط وهؤلاء وان كانوا يعدون الآن من الخرصة إلا أنهم في الحقيقة من آل محمد ويتصلون معهم بجد قريب " ( عشائر العراق ج 1 ص 179 ــ 180 ) والحق أنني لست على ثقة من صحة صلة النسب بين البريك من المساعيد والبريك من شمر ذلك أن ما ذكره الشيخ عناد البريك يعني أن البريك دخلوا حلفا في قبيلة المساعيد !!! وهذا يخالف ما أعرفه عنهم أنهم من فروع المساعيد الأصلية
4ــ عشائر السمارات
أورد العكش شجرة نسب عشيرة السمارات المساعيد وفيها أن السمارات يتألفون من الفروع التالية :
1ــ البنيان
2ــ الهتم
3ــ العمان
4ــ العرقدي
5ــ المعازرة
6ــ القنيص
7ــ العساف
8ــ التيار
9ــ الفراج
10ــ المسارحة
11ــ العريبي
12ــ السوالمة
13ــ المهلهل
14ــ البريك
15ــ السميران
( العشائر الأردنية بين الماضي والحاضر ج 4 ، ص 89 )
5ــ عشيرة السعيد
بالتصغير وتشديد الياء من عشائر المساعيد ذكرهم العكش فقال : " أصل عشيرة السعيد من الغوانم من الحطاب من عشيرة المساعيد من الجزيرة العربية ، انتقلت العشيرة قديما من الجزيرة العربية إلى الأردن واستقرت في مناطق أم الجمال وروضة بسمة ومنشية السلطة في محافظة المفرق وهناك قسم منهم في لواء الرمثا ، يقدر عدد أفراد عشيرة السعيد حوالي ( 500 ) نسمة تقريبا ومن وجهاء العشيرة قديما المرحوم الوجيه نزال حميد والمرحوم سالم محمد الصريخي والمرحوم منيزل السعيد والمرحوم عواد عبد الله عوض . تقسم العشيرة إلى عدة أفخاذ هي :
1ــ فخذ الدخل الله
2ــ فخذ السهيل
3ــ فخذ الدناح ( الثماني )
4ــ فخذ الغدير
( رواية الوجيه نزال حميد السعيد المساعيد ) ( العشائر الأردنية بين الماضي والحاضر ج 4 ، ص 91 )
6ــ المسارحة
نقل عن الشيخ ملاح المسارحة أن منهم :
1ــ الصليف ومنهم :
1ــ العمر
2ــ القسيم : وهم ذرية قسيم بن سلمان بن هلال بن صليف
وذكر أن صليف انجب ولدين هما :
1ــ هلال : ومنه انحدر القسيم
2ــ صالح
( العشائر الأردنية بين الماضي والحاضر ج 4 ، ص 100 )